منتدى الجيل الصاعد
يــــاهـــلا وسهـــلا
نـــــــورتم المنتـــــــــدى
اذ كنـــــت زائــــــــر يشـــــــــرفنــــــا انضــمامك لأســــــــرة المنتـــــــــــدى
واذ انـــــت عــــــــــضــــــــــو يشـــــــــرفنــــــــا دخـــــــــولك
ادارة المنتـــــــــــــدى
تتمنـــــــــــى لكـــــــــــــم اسعـــــــــد الأوقـــــــــــــات

منتدى الجيل الصاعد

اهلا وسهلا بكم في منتدى الجيل الصاعد نقطة المحبة والصداقة تجمعنا
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احديت صحيحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيد الهادي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 23
الموقع : http://aljeel.ba7r.org

مُساهمةموضوع: احديت صحيحه   مايو 23rd 2009, 03:12

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضي الله عَنْه، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ:

" اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْفَقْرِ وَالْقِلَّةِ وَالذِّلَّةِ،

وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ ".

رواه أبو داود في سننه(1544)،وقال الذهبي في سيرا أعلام النبلاء إسناده قوي (15/492)،وصحح إسناده ابن الملقن في تحفة المحتاج (2/339)، وحسن إسناده ابن حجر في هداية الرواة (3/21)،وصحح إسناده أحمد شاكر في مسند الإمام أحمد (15/196)، وصحح إسناده الألباني في صحيح أبي داود (1544) وفي فقه السيرة (447) وفي مشكاة المصابيح (2401)، وصحح إسناده الوادعي في الصحيح المسند (1432).
حديث :

" اللهم بارك لنا في مكتنا , اللهم بارك لنا في مدينتنا , اللهم بارك لنا في شامنا

و بارك لنا في صاعنا , و بارك لنا في مدنا

فقال رجل : يا رسول الله ! و في عراقنا , فأعرض عنه , فرددها ثلاثا , كل ذلك يقول الرجل : و في عراقنا , فيعرض عنه

فقال : بها الزلازل و الفتن , و فيها يطلع قرن الشيطان "

صحيح . السلسلة الصحيحة برقم : 2246

قال المحدث العلامة الألباني – رحمه الله - :

أخرجه يعقوب الفسوي في " المعرفة " ( 2 / 746 - 748 ) و المخلص في " الفوائد المنتقاة " ( 7 / 2 - 3 )
و الجرجاني في " الفوائد " ( 164 / 2 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 6 / 133 ) و ابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 1 / 120 )
من طرق عن توبة العنبري عن سالم بن عبد الله عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا , فقال : فذكره
قلت :
و هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين
و قد تابعه زياد بن بيان حدثنا سالم به . أخرجه الطبراني في "‎المعجم الأوسط " ( 1 / 246 / 1 / 4256 )
و أبو علي القشيري الحراني في " تاريخ الرقة " ( 2 / 20 / 1 - 2 )
و الربعي في " فضائل الشام و دمشق " ( 11 / 20 ) و ابن عساكر ( 1 / 121 - 122)
و قال الطبراني : " لم يروه عن زياد إلا إسماعيل , تفرد به ابنه حماد " ! كذا قال !
و هو عند ابن عساكر من طريق سليمان بن عمر بن خالد الأقطع أخبرنا إسماعيل بن
إبراهيم - و هو ابن علية - به
و عند القشيري من طريق العلاء بن إبراهيم حدثنا زياد بن بيان به
قلت :
و زياد بن بيان - هو الرقي - صدوق عابد كما قال الحافظ في " التقريب " , فالإسناد جيد
و تابعه نافع عن ابن عمر به , و لم يذكر مكة
أخرجه الطبراني في " الكبير " ( 12 / 384 / 13422 ) و في " الأوسط " ( 1 / 215 / 1 / 3851 )
من طريق إسماعيل بن مسعود : أخبرنا عبيد الله بن عبد الله بن عون عن أبيه عنه
قلت :
و هذا إسناد جيد أيضا
عبيد الله هذا , قال البخاري في " التاريخ " ( 3 / 1 / 388 ) : " معروف الحديث " . و قال ابن أبي حاتم ( 2 / 2 / 322 ) عن أبيه : " صالح الحديث "
و تابعه أزهر بن سعد أبو بكر السمان : أخبرنا ابن عون به , إلا أنه قال : " نجدنا " مكان " عراقنا " , و المعنى واحد
أخرجه البخاري ( 1037 و 7094 ) و الترمذي ( 3948 ) و ابن حبان ( 7257 - الإحسان ) و البغوي في " شرح السنة " ( 14 / 206 / 4006 ) و صححوه
و أحمد ( 2 / 118) و ابن عساكر ( 1 / 122 - 124 )
و تابعه عبد الرحمن بن عطاء عن نافع به , إلا‎أنه قال : " مشرقنا " مكان " عراقنا " , و زاد في آخره : " و بها تسعة أعشار الشر "
أخرجه أحمد ( 2 / 90 ) و الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 102 / 2 / 2087 ) و ابن عساكر ( 1 / 125 )
و قال الطبراني : " لم يروه عن عبد الرحمن بن عطاء إلا سعيد بن أبي أيوب تفرد به ابن وهب "
قلت :
و لفظ الزيادة عنده : " و به تسعة أعشار الكفر و به الداء العضال " . فلعله يعني بالتفرد هذه الزيادة
و إلا فالحديث مع الزيادة الأولى قد تابعه عليه أبو عبد الرحمن - و هو عبد الله
بن يزيد - عند أحمد و ابن عساكر
و رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الرحمن بن عطاء و هو ثقة على ضعف فيه كما يشعر به قول الحافظ في " التقريب " : " صدوق , فيه لين "
فعندي وقفة في ثبوت هذه الزيادة , لتفرد عبد الرحمن بها دون سائر الرواة
و لاسيما و قد رواها الفسوي ( 2 / 750 و 751 ) عن ابن مسعود و علي رضي الله عنهما موقوفا
و لا يظهر لي أنها في حكم المرفوع . و الله أعلم
و تابعه أبو عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك عن نافع به , إلا أنه قال : " العراق و مصر "
أخرجه أبو عبد الله القطان في " حديثه " ( ق 59 / 2 ) , و أبو أمية الطرسوسي في " مسند ابن عمر " ( ق 207 / 1 - 2 )
و ابن عساكر ( 1 / 124 - 125 ) من طريق محمد ابن يزيد بن سنان الرهاوي عن أبيه :
حدثني أبو رزين الفلسطيني عنه
قلت :
و هذا إسناد ضعيف , أبو عبيد ثقة , لكن أبو رزين الراوي عنه لم أعرفه
و قد أورده الذهبي في " المقتنى في الكنى " بهذه الرواية , و لم يسمه
و الرهاوي ليس بالقوي , كما قال الحافظ , فذكر " مصر " في هذا الطريق منكر . و بالله التوفيق
و له شاهد
يرويه إسحاق بن عبد الله بن كيسان عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا نحو حديث الترجمة
أخرجه الطبراني في " الكبير " ( 12 / 84 / 12553 )
لكن إسناده ضعيف جدا , إسحاق قال البخاري : " منكر الحديث "
و أبوه عبد الله صدوق يخطىء كثيرا كما قال الحافظ في " التقريب "
و شاهد آخر من رواية الحسن البصري مرسلا .‎أخرجه يعقوب الفسوي ( 2 / 750 )
و من طريقه ابن عساكر ( 1 / 128 ) . و إسناده صحيح مرسل
و قد روي من حديث معاذ , و فيه زيادة في آخره جوابا لقول الرجل : " و في عراقنا "
تخالف جواب النبي صلى الله عليه وسلم الثابت في جميع طرق الحديث
و لذلك أوردته في الكتاب الآخر : " الضعيفة " ( 5518 ) , مع بيان المتهم بوضعه
و إنما
أفضت في تخريج هذا الحديث الصحيح و ذكر طرقه و بعض ألفاظه
لأن
بعض المبتدعة المحاربين للسنة و المنحرفين عن التوحيد
يطعنون في الإمام محمد بن عبد الوهاب مجدد دعوة التوحيد في الجزيرة العربية
و يحملون الحديث عليه باعتباره من بلاد ( نجد ) المعروفة اليوم بهذا الاسم

و جهلوا أو تجاهلوا أنها ليست هي المقصودة بهذا الحديث , و إنما هي ( العراق ) كما دل عليه أكثر طرق الحديث
و بذلك قال العلماء قديما كالإمام الخطابي و ابن حجر العسقلاني و غيرهم
و جهلوا أيضا أن كون الرجل من بعض البلاد المذمومة لا يستلزم أنه هو مذموم أيضا إذا كان صالحا في نفسه , و العكس بالعكس
فكم في مكة و المدينة و الشام من فاسق و فاجر ، و في العراق من عالم و صالح
و ما أحكم قول سلمان الفارسي لأبي الدرداء حينما دعاه أن يهاجر من العراق إلى الشام :
" أما بعد , فإن الأرض المقدسة لا تقدس أحدا , و إنما يقدس الإنسان عمله "
و في مقابل أولئك المبتدعة
من أنكر هذا الحديث و حكم عليه بالوضع لما فيه من ذم العراق
كما فعل الأستاذ صلاح الدين المنجد في مقدمته على " فضائل الشام و دمشق "
و رددت عليه في تخريجي لأحاديثه
و أثبت
أن الحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم العلمية , فانظر الحديث الثامن منه " ا.هـ

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: صلَّى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الفجر، ثم أقبل على القوم، فقال:

"اللهم بارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنَا، اللهم بارك لنا في حَرَمِنَا، وبارك لنا في شَامِنَا"

فقال رجل: وفي العراق؟ فسكت, ثم أعاد, قال الرجل: وفي عراقنا, فسكت، ثم قال:

"اللهم بارك لنا في مدينتا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنَا، اللهم بارك لنا في شامِنَا، اللهم اجعل مع البركة بركةً

والذي نفسي بيده, ما من المدينة شِعْبٌ ولا نَقْبٌ, إلا وعليه ملكان يحرسانها تقدموا عليها..." * وذكر الحديث

* زاد ابن عساكر:

"قال رجل: والعراق يا رسول الله؟ قال: من ثَمَّ يطلع قرن الشيطان، وتهيج الفتن"

قال - رحمه الله - :

حديث صحيح, وإن كنت لم أقف عليه بهذا التمام فيما عندي من كتب السنة

وإنما وقفت عليه مفرَّقًا من حديث ابن عمر دون قوله في آخره: "اللهم اجعل مع البركة بركة..."

فإنما هو من حديث أبي سعيد الخدري في حديثٍ له أخرجه مسلم "4/ 117"، لكنه قال: "... البركة بركتين"

وأما حديث ابن عمر فأخرجه أبو نعيم "6/ 133"، وابن عساكر إلى قوله:

"وفي العراق"، وزاد: فأعرض عنه، فقال: "فيها الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان".

وإسناده صحيح

ورواه الطبراني في "الكبير" "3/ 201/ 1" من طريق أخرى عن ابن عمر، وسنده صحيح

وقد أورده في "المجمع" "3/ 305"، وقال: "رواه الطبراني في "الأوسط"، ورجاله ثقات"

وأخرجه أحمد "2/ 143" مختصرًا عنه بلفظ:

"قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- يشير بيده يؤم العراق:

ها إن الفتنة ههنا -ثلاث مرات- من حيث يطلعُ قرن الشيطان"

وإسناده صحيح على شرط مُسلم، وقد أخرج في "صحيحه" "8/ 181" نحوه

وفي رواية له من وجه آخر, عن سالم بن عبد الله قال:

"يا أهل العراق! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة؟!" سمعت أبي عبد الله بن عمر يقول: فذكره

وأخرجه البخاري ومسلم أيضًا من وجه آخر عن سالم به مرفوعًا

وأخرج البخاري "13/ 38, بشرح العسقلاني"، وأحمد "2/ 118"، وابن عساكر من طريق نافع عن ابن عمر مرفوعًا:

"اللهم بارك لنا في شَامِنَا، اللهم بارك لنا في يَمَنِنَا, قالوا: وفي نَجْدِنَا, قال: هناك الزلازل..." الحديث

وأخرجه الترمذي وصححه، وعزَّاه المنذري في "الترغيب" "4/ 61" للترمذي وحده، فوهم

وله عند أحمد "2/ 126" طريق أخرى عن ابن عمر

ولحديثه الأول عند أبي نعيم شاهد من حديث ابن عباس, ساق لفظه الهيثمي، وقال:

"رواه الطبراني في "الكبير" "12/ 84/ 12552"، ورجاله ثقات

وروى بعضه الخطيب في "تاريخه" "1/ 24 و25"، ومن طريقه ابن عساكر من حديث معاذ بن جبل

فيُسْتَفَادُ من مجموع طرق الحديث

أن المراد من "نجد" في رواية البخاري, ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما العراق

وبذلك فسَّره الإمام الخطَّابِيّ والحافظ بن حجر العسقلاني

وتجد كلامهما في ذلك في "شرح كتاب الفتن" من "صحيح البخاري" للحافظ

وقد تحقق ما أنبأ به -عليه السلام

فإن كثيرًا من الفتن الكبرى كان مصدرها العراق

كالقتال بين سيدنا علي ومعاوية ، وبين علي والخوارج، وبين علي وعائشة، وغيرها مما هو مذكور في كتب التاريخ

فالحديث من معجزاته -صلى الله عليه وسلم- وأعلام نبوته "

"فضائل الشام"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljeel.ba7r.org
عماد
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: احديت صحيحه   مايو 23rd 2009, 03:59

مشكور اخي المدير العام على ذي الموضوع المميز ونحن منتظرين الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: احديت صحيحه   مايو 23rd 2009, 06:14

جزاك الله الف خير يا ولدي زيد على المعلومات المفيدة والشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاهر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: احديت صحيحه   مايو 25th 2009, 06:23

lol! مشكور اخي المدير العام وجزائك الله الف خير ونحن Very Happy منتظرين الجديد منكم والابداع اكثر والمساهمة اجمل cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: احديت صحيحه   مايو 26th 2009, 09:50

مشكور اخي المدير العزيز على الموضيع والابداع الذي فيك نحن منتظرين الجديد منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: احديت صحيحه   مايو 26th 2009, 11:09

ونحن كذلك..مبدع يامدير ولك كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العليم
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: احديت صحيحه   مايو 27th 2009, 03:09

ان شاء الله ان يكون ذي في ميزن حسنتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احديت صحيحه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيل الصاعد :: الاسلامي :: الاحاديث الشريفه والسيره النبويه-
انتقل الى: